السبت، 28 أغسطس 2021

بلاغ هام بخصوص الدخول المدرسي.

 بلاغ هام ورد الآن لوزارة التربية الوطنية بخصوص الدخول المدرسي 2021-2022.


أعلنت وزارة التربية والتعليم التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، اليوم السبت ، أنه مع مراعاة تطور الوضع الوبائي الحالي في بلادنا ، فضلا عن الفروق في السجلات بين مختلف المناطق ، حسب مختلف الأبحاث المنظمة في هذا الموقف من المحتمل أن تكون فترة الالتحاق من 2021 إلى 2022 مبنية على نماذج تعليمية مختلفة بالإضافة إلى التقدم العام في تحقيق التحصين الجماعي في بلدنا وخاصة في البيئة المدرسية. من خلال ضم الفئة العمرية "12- 17 سنة "" لإجراءات التطعيم ، والإجراءات التي يجب على الجهات المختصة اتخاذها استجابة لانتشار وباء COVID-19 ؛ وذلك لضمان تحقيق جميع الطلاب للأداء الأكاديمي في ظل شروط الحماية و السلامة لجميع الطلاب ، بالإضافة إلى الأطر التعليمية والإدارية.

وتتمثل الأنماط التربوية التي سيتم اعتمادها بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية وكذا مدارس البعثات الأجنبية فيما يلي:

1- اعتماد نموذج "التعليم الحضوري " في الحالتين التاليتين:

- المؤسسات التعليمية المستوفية للشروط المادية لتحقيق تباعد بين الطلاب ، المؤسسات التعليمية في المناطق الريفية التي تتميز بقلة التلاميذ ، طالما أن عدد الطلاب في التقسيم لا يتجاوز 20 طالبًا.

في المؤسسات التعليمية حيث تم تطعيم جميع الطلاب.

2- اعتماد نموذج تعليمي بالتناوب "حضوري" و "عن بعد " في المؤسسات التعليمية الأخرى.

3- حسب رغبة الأسرة أو عند اكتشاف بؤرة وبائية في المؤسسة سيتم اعتماد نمط "التعليم عن بعد".

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تطبيق هذه النماذج التربوية بشكل منفصل حسب ظروف كل مؤسسة تعليمية ، وفي نفس الوقت تكليف السلطات بتبني النماذج المناسبة للإدارات الإقليمية والتعليمية والصحية.

و تؤكد مصادر إلى أن مديري التعليم وموظفيه ووكالات التفتيش والإطار المسؤول عن إدارة المنافع المادية والاقتصادية ومكتب التوجيه التربوي والتخطيط ووكالات التسيير التربوي والإداري والاطر الإدارية سيدخلون نطاق العمل يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر 2021 م. و الانضمام إلى مكان عملهم.

وبهذه المناسبة ، دعت الوزارة جميع الطلاب وأهاليهم إلى التقيد والالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية التي أوصت بها الجهات الصحية ، والمشاركة في أعمال التطعيم الوطنية ، وتسريع العودة إلى الحياة الطبيعية.


الجمعة، 27 أغسطس 2021

العلاقات الجزائرية المغربية: ما أسباب القرار "الشديد" بين البلدين؟

 العلاقات الجزائرية المغربية: ما أسباب القرار "الشديد" بين البلدين؟ 


تناقش الصحف العربية قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

ورحبت الصحف الجزائرية بالقرار وانتقدت الصحف العربية والمغربية النظام الجزائري. يعتقد بعض الكتاب أن السياسة الخارجية الجزائرية "يسيطر عليها العداء تجاه كل شيء في المغرب".

وأشاد كتاب جزائريون بقرار قطع العلاقات ووصفوه بأنه "غادر".

وذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية أن الجزائر قطعت علاقاتها مع "جيرانها السيئين" ، وفي إشارة إلى المغرب ذكرت "تاريخ المغرب من الاستفزاز والمضايقات في الجزائر" ، ووزير الخارجية الجزائري يعلن قرار قطع العلاقات.

وأكد سعيد بن عياد في مقاله بعنوان "قطيعة مع خيانة الشعب الجزائري": "بعد أن انتهك المغرب كل الأعراف الدولية ومبدأ حسن الجوار لذلك لا يمكنه تحمل المزيد من اساءاتجيرانه الغربيين و تصريحات تنفي التاريخ المشترك بين البلدين والتآخي بين الشعبين عندما شارك في المشروع ضد الجزائر.

وأضاف: "المغرب أعمته نزعاته التوسعية والعناد في رفض القانون الدولي ، وأصبح منصة رخيصة للقوى المعادية للتعامل مع الجزائر ، على أمل دعم احتلالها للصحراء الغربية. لقد أصبحت بلادهم مرتعا" إن عش الصهيونية ومخططاتها الإجرامية والتجسسية مشكلة لا تطاق ، لذا فهي تواجه حلا جذريا وحاسما. قطع العلاقة ".

انتقاد النظام الجزائري

وقال نوفل البعمري على موقع هسبرس المغربي: "حان الوقت لطي صفحة النظام الجزائري والتحول إلى ما هو أهم من المصالحة". العقدة التاريخية أدت إلى ولادة نظام مليء بالكراهية للمغرب. انها تكره اي تطور ممكن ". حدث هنا بين البلدين.

وأضاف: "لسنا بحاجة إلى دعم السياسة العدائية لهذا النظام ، كما أننا لسنا بحاجة إلى الاستمرار في إظهار مبادرة اليد الممدودة وقلب صفحة ، لأنه لم ير فيها سوى بطاقة عار عليه.

وانتقد الكاتب السياسة الخارجية للنظام الجزائري ووصفها بأنها "طيلة عقود ، سيطر عليها العداء تجاه كل شيء في المغرب". كما انتقد "الرد العسكري على المغرب الذي فقد كل شرعية التحدث باسم الشعب الجزائري".

من وجهة نظر عثمان لحياني في مقالته في العربي الجديد في لندن: "لدى الجزائر إجماع على عدم وجود أكبر تهديد لبلد كبير من البطالة وركود التنمية... على العكس من ذلك ، فإن التهديد الرئيسي للجزائر هو جمود النظام السياسي وقدرته على إدارة المستقبل وإدارة الشؤون العامة. عيوب خطيرة.

وقالت عائشة البصري من العربي الجديد ومقرها لندن: “يفضل النظام الجزائري سياسة الهروب إلى الأمام ، ومن المرجح أن يحول الكوارث الطبيعية إلى خطرين سياسيين: خطر خارجي مغربي وخطر داخلي ، بشقيه الانفصالي والإسلامي (حركة رشاد).

وأشاد المؤلف بموقف المغرب المتمثل في مد يد العون للجزائر في مكافحة حرائق الغابات ، وتفاجأ برفض الجزائر لهذه المساعدة ، حتى لو "لم تكن المساعدة التي قدمتها السلطات المغربية مدفوعة باعتبارات سياسية".


الثلاثاء، 24 أغسطس 2021

الجمال منحة سخيفة من الطبيعة للمرأة.

 الجمال منحة سخيفة من الطبيعة للمرأة. لتصطاد بها رجلا… نوع من خداع البصر.


 

 كل فتاة تحب أن يقال أنها حلوة و ساحرة و فاتنة و ملكة جمال و السؤال هو: ما الجمال؟!! هل الجمال هو البودرة و الاحمر و الكريم و الروج و الكحل؟ هل لون الشعر… و طول الشعر و شكل التسريحة… و مقاس الصدر… و محيط الوسط… و خرطة الرجلين… و استدارة الردفين؟ هل الجمال فستان و باروكة و بوستيش و شنطة و جزمة و نظارة؟ المرأة يخيل لها ذلك… كل تفكير المرأة في شكلها… في مقاساتها الخارجية … في اللون و النقشة التي ترسمها حول العينين و الحاجة و الشفة.

يخيل لها أن الجمال يمكن رسمه على الوجه و يمكن تفصيله بالتحزيق و التقميط و المكواه و المشط.. و تنسى أن كل هذا طلاء و دهان… و أنه سوف يذوب ساعة أن تضع رأسها تحت الحنفية و سوف تتحول إلى وجه بلياتشو بعد أول موجة من العرق… و أنها بعد مشوار في الحر سوف تتحول الى امرأة أخرى. لأن كل ما صنعته كان ديكور من الخارج… كل ما فعلته كان سلسلة متقنة من الأكاذيب… و عملية رائعة من التفليق اشترك فيها العطار و الصيدلي و الخردواتي.

و هو تفليق يمكن أن يكتب له الدوام… حتى الجسم و مقاساته كذبة كبيرة أخرى سرعان ما تفتضح من أول حمل فيتحول الغزال إلى حصان بلدية، و خصره إلى خصر سيدة قشطة. و الوجه الجميل و التقاطيع الدقيقة الحلوة هي نوع من الجمال يفقد ثأتريره مع التعود و المعاشرة. و هذا حكم الجمال الخارجي مصيره جر رجل… منحة سخيفة من الطبيعة للمرأة لتصطاد بها رجلا… نوع من خداع البصر …

فإذا تم المراد و وقع الصيد السمين في الفخ و عقد العقد ووقع المأذون و انتقلت العروسة المزخرفة إلى العش الموعود و مضى شهر و شهران… بدأ الديكور يقع و بدأ الطلاء يسقط و الدهان يتشقق و بدأت تظهر النفس التي وراء الزواق و الطلاء… ساعتها يبدو الجمال الحقيقي إذا كان هناك جمال حقيقي … و الجمال الحقيقي هو جمال الشخصية ، و حلاوة السجايا… و طهارة الروح.النفس الفياضة بالرحمة و المودة و الحنان و الامومة .. هي النفس الجميلة. النفس العفيفة و العفة درجات… عفة اللسان و عفة اليد و عفة القلب و عفة الخيال… و كلها درجات جمال. و الخلق الطيب الحميد. و الطبع الصبور الحليم المتسامح. و الفطرة الصريحة البسيطة. و الروح الشفيفة الحساسة. كل هذه ملامح الجمال الحقيقي.

أي قيمة لوجه جميل و طبع قاس خوان مراوغ خبيث، و أي قيمة لمقاسات الوسط و الصدر… و القلب مشحون بالطمع و الدناءة. و أي قيمة للشفاه المرجان و اللسان يقطر بالسم و القطران، و أي قيمة للساق الجميلة خرط المخرطة التي تمد لك بشلوت و الذراع الفاتنة التي تمد لك بقبقاب. و أي قيمة لباروكة لا يوجد تحتها عقل، و أي قيمة لنهد نافر خصصته صاحبته لإرضاع العشاق لا إرضاع الأطفال و أرداف تزيين للنزوات و فم فاتن لا ينطق إلا الكذب.

إذا أردت أن تحكم على جمال امرأة لا تنظر إليها بعينيك و إنما انظر إليها بعقلك لترى ماذا يختفي وراء الديكور.. و حذار أن تنظر إليها بعاطفتك أو غريزتك و إلا فإنك سوف تفقد عقلك من أول نظرة ثم يخيل إليك أنك أمام فينوس الخارجة من زبد البحر. و في ضباب الحواس و صخب الإثارة تستحيل الرؤية و تتحول حدائق الحيوان إلى جنات مغرمين و ملامح القردة إلى تقاطيع الملائكة.

المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولا و تتصفحه دون النظر إلى غلافه… قبل أن تحكم على مضمونه.

ذوق الناقد و ليس ذوق العاشق هو الذي سوف يدلك.

و لذلك تحرص المرأة بذكائها على أن تحولك إلى عاشق أولا حتى تفقد عقلك فلا ترى الحقيقة. و أغلب الرجال لا يرون الحقيقة الا بعد فوات الأوان. و الذين يرون الحقيقة يتحولون إلى فلاسفة فيعشقون الحقيقة لذاتها و ينسون المرأة… و يؤلفون الكتب في دراسة الجمال و فلسفة الجمال و ينسون حكاية المرأة الجميلة.

و حتى هذا الفيلسوف لا تعدم المرأة وسيلة للضحك عليه فتقابله كل يوم و تحت إبطها كتاب.

لقد وضعت الروج المناسب للرجل المناسب .

د مصطفي محمود. 

كتاب  الشيطان يحكم. 

الاثنين، 23 أغسطس 2021

مذكرات من العالم السفلي - فيودور دوستويفسكي.



"لم أستطع أن أصبح أي شيء، لم أستطع أن أصبح حتى شريرا. ولا خبيثا ولا طيبا، ولا دنيئا ولا شريفا، لا بطلا، ولا حشرة، وأنا اليوم في هذا الركن الصغير، أختم حياتي، محاولا أن اواسي نفسي بعزاء لا طائل فيه، قائلا أن الرجل الذكي لا يفلح قط في أن يصبح شيئا، وأن الغبي وحده يصل إلى ذلك. "

السبت، 21 أغسطس 2021

أسهل ‏طريقة ‏للهجرة ‏إلى ‏كندا. ‏

أسهل طريقة للهجرة الى كندا...
  برنامج ولاية يوكون الكندية هو أسهل برنامج للهجرة إلى كندا  بدون شرط اللغة وبدون دبلوم، دون شرط المبلغ المالي ويعتبر من  أرخص برنامج الهجرة إلى كندا جميع التفاصيل الخاصة بهذا البرنامج مع الشرح سوف نتكلم عنها في هذا المقال.
يوكون “مقاطعة يوكون الكندية” هي أصغر أراضي كندا التي تغطي مساحة قدرها 186272 ميل مربع. يوجد في الإقليم أقل عدد من السكان في أي مقاطعة أو إقليم في كندا.
يبلغ إجمالي عدد سكانها 35874 نسمة غالبيتهم يقيمون في مدينة وايتهورس الوحيدة في الإقليم، والتي تعد أيضًا عاصمتها. ولدى يوكون ثاني أقل الناتج المحلي الإجمالي في جميع الأقاليم في كندا بإجمالي الناتج المحلي 2.660 مليار دولار كندي.

تقع في أقصي شمالي غربي كندا، وتحدها ألاسكا من الغرب ومحافظة كولومبيا البريطانية من الجنوب. 



شروط برنامج يوكون:
 ولاية يوكون تعاني كثيرا من عدم توفر الموارد البشرية كاالموظفين و العمال لهذا تم إطلاق هذا البرنامج للهجرة إليها بهذه السهولة.

- أول شرط:
عليك البحث عن عقد عمل من المواقع الإلكترونية للنشر الوظائف في كندا  مثل موقع jobbank.gc.ca أو indeed.com حسب أي إختصاص أو مهنة تريد العمل بها  في مدن ولاية يوكون الكندية التالية :

Carcross أو Carmacks أو Dawson City أو Haines Junction أو Watson Lake أو Whitehorse

-ثاني شرط:
بعد أن تجد شخص أو شركة توظفك في ولاية يوكون عليك أن تقوم بدفع طلب للهجرة إلى ولاية يوكون الكندية أو ما يسمى بالفرنسية  la nomination provinciale yukon عبر البريد الإلكتروني أو مكتب الهجرة الكندية في دولتك أو إرسال طرد بريدي لمقره في كندا.

عناوين مكتب ولاية يوكون :
الإيميل : inquiry.desk@gov.yk.ca
أرقام الهاتف : 0018006610408 | 008676675811 | 008676675812
العنوان : Government of Yukon Box 2703 Whitehorse, Yukon.YIA 26

-الشرط الثالث :
بعد الموافقة على طلبك للهجرة الى يوكون la nomination provinciale yukon يصبح لديك الحق في الحصول على عقد عمل دولي مفتوح أي يمكنك أن تشتغل عند أي شركة أو شخص و لديك الحق العمل مع ثلاثة شركات أو ارباب العمل.

ملاحظة : إن ضاع لك عمل فإن ولاية يوكون ملزمة بإيجاد وظيفة لك.

طلب الإقامة في كندا:
بعد أن تكمل 1560 ساعة عمل  في سنة واحدة عندما تهاجر و تبدأ العمل في ولاية يوكون يمكنك دفع طلب الإقامة الدائمة في كندا.
للمزيد   الموقع الرسمي :
https://yukon.ca/fr/immigrer-yukon

العاصفة ‏هنري، ‏ ‏تتحول ‏لإعصار. ‏

العاصفة هنري تقترب من درجة الإعصار وتتجه إلى سواحل شمال شرقي أمريكا. 

الألمانية
ذكر تقرير إخباري يوم السبت أن العاصفة المدارية هنري, في سبيلها لضرب المناطق الساحلية في شمال شرقي الولايات المتحدة، و بأمطار غزيرة، ونوبات رياح عنيفة عندما تصل إلى الساحل وقد اقتربت من التحول لإعصار. أو ربما تكون تحولت بالفعل.... 
ونقلت وكالة بلومبرج للأبناء عن المركز الأمريكي للأعاصير، أنه بحسب تنبؤات الأرصاد، من المتوقع أن تصل العاصفة هنري إلى جزيرة "لونج ايلاند"، أو "نيو انجلاند" في وقت متأخر مساء اليوم السبت، أو يوم غد الأحد. و قد وصلت أقصى سرعة للعاصفة المدارية إلى 70 ميلا (113 كيلومترا) في الساعة، فوق المحيط الأطلسي، في وقت متأخر أمس الجمعة.... وأمامها أربعة أميال في السرعة حتى تصل لدرجة الإعصار، وهو المتوقع أن يحدث اليوم للأسف.  وصدرت تحذيرات من حدوث إعصار في أجزاء شاسعة من شرق "لونج ايلاند"، وفي أجزاء من ولاية كونكتيكت، وولاية رود ايلاند. 

بعض ‏قصائد ‏راينر ‏ماريا ‏ريلكه- ‏الجزء ‏2

 بعض قصائد راينر ماريا ريلكه 
- الجزء 2.

راينر ماريا ريلكه 1875-1926


نافذة

يا نافذةً نبحث عنها غالبًا

لكي نضيف إلى الغرفة المحسوبة

كلَّ الأرقام الكبيرة غير المروَّضة

التي يُضاعِفُها الليل.

يا نافذةً كانت تجلس في ما مضى عندها

تلك التي، في حنان كلِّي،

تقوم بعمل بطيء يحني

ويشلُّ.

يا نافذةً تنبت لها صورةٌ

نُهِلَتْ من الإبريق الشفاف،

أنت زردة تغلق

حزام رؤيتنا الواسع.

أغنية المنتحر

طيب، مهلكم لحظة،

هم دائمًا يسلبونني الحبل

ويقطعونه.

في الآونة الأخيرة كنتُ مستعدًّا حقًّا

وكان ثمة قليل من الأبدية

في أحشائي.

أمسكوا الملعقة من أجلي،

هذه الملعقة التي آكل الحياة بها.

أريدها ولا أريدها،

فدعوني أستسلم وأتقيأ.

أعرف أن الحياة كاملة وصالحة

وأن العالم يشبه طبقًا مليئًا،

لكنه لا ينسرب إلى دمائي

بل يصعد فورًا إلى رأسي.

هو للآخرين غذاء،

أما أنا فيثير اشمئزازي فحسب:

وطوال ألف سنة على الأقل

سوف عنه أصوم.


قصيدة ‏محمود ‏درويش ‏- ‏عدو ‏مشترك. ‏

 قصيدة محمود درويش - عدو مشترك.

محمود درويش 1941-2008


تمضي الحرب إلى جهة القيلولة . ويمضي
المحاربون إلى صديقاتهم متعبين وخائفين على
كلامهم من سوء التفسير : انتصرنا لأننا
لم نمت. وانتصر الأعداء لأنهم لم يموتوا.
أمَّا الهزيمة فإنها لفظة يتيمة. لكنَّ المحارب
الفرد ليس جندياً بحضرة من يُحبُّ : لولا
عيناك الـمُصَوَّبتان إلى قلبي لاخترقتْ رصاصةٌ
قلبي ! أو: لولا حرصي على ألاّ أُقْتَلَ
لما قتلتُ أحداً ! أو : خفت عليك من
موتي ، فنجوت لأطمئنك عليَّ . أو : البطولة
كلمة لا نستخدمها إلاّ على المقابر . أو :
في المعركة لم أفكِّر بالنصر، بل فكرت بالسلامة
وبالنمش على ظهرك . أو : ما أَضيق الفرق
بين السلامة والسلام وغرفة نومك . أو :
حين عطشتُ طلبتُ الماء من عدوي ولم
يسمعني ، فنطقت باسمك وارتويت...
ألمحاربون من الجانبين يقولون كلاماً متشابهاً
بحضرة من يُحِبُّون . أمَّا القتلى من الجانبين ،
فلا يدركون إلّا متأخرين ، أن لهم عدواً
مشتركاً هو : الموت. فما معنى
ذلك , ما معنى ذلك ؟

بعض ‏قصائد ‏ ‏راينر ‏ماريا ‏ريلكه- ‏الجزء ‏1

بعض قصائد راينر ماريا ريلكه - الجزء 1.




 أغنية حب
كيف لي أن أحمل روحي
كي لا تجرح روحكِ؟
كيف يمكن لي أن أرفعها برقَّة فوقكِ
وأودعها مساحاتٍ أخرى؟
كم أود لو كان في وسعي أن أطويها
بين أشياء ضائعة في العتمة،
في مكانٍ هادئ ومجهول –
مكانٍ يظل بلا حراك عندما تدوِّي أعماقكِ.
ولكن كلَّ ما يلامسنا، أنا وأنت،
يجرفنا معا كما لو بقوس واحدة
صانعًا من وترين صوتًا واحدًا.
ترى أوتار أية آلة نحن؟
وأيُّ عازف كمان يحضننا بين يديه
يا أعذب الأغاني؟


مثل يد
أطفئي عينيَّ، سأظل أراكِ.
صُمِّي أذنيَّ، سأظل أسمعكِ.
حتى بلا قدمين سأشقُّ دربي إليكِ،
وبلا فم سأذكر اسمكِ.
اكسري ذراعيَّ وسأضمُّكِ
بقلبي، مثل يد.
أوقفي قلبي وسيخفق دماغي،
وإنْ أضرمتِ في دماغي النارَ
سأشعر بكِ تحترقين في كلِّ نقطة من دمي.
من أجل أن تأتي يومًا
هذا النَفَس، ألم أغرفْه من مدِّ منتصفات الليالي
من أجل حبِّكِ، من أجل أن تأتي
إليَّ يومًا؟
وجهكِ، كنتُ آمل أن أهدِّئه
بروائع لم تَزَلْ صعقاتُها بكرًا،
عندما سوف يرتاح قبالة وجهي
في لانهاية ما أتكهَّنه.
كان فضاؤك يتغلغل من دون صخب إلى قسماتي،
ودمائي كانت تبرق وتزداد عمقًا
لكي تستحق النظرةَ العالية التي تشرق فيك.
ولمَّا كان الليل يسود أقوى، بكلِّ نجماته،
عبر التفرُّع الشاحب لشجرة الزيتون،
كنتُ أنهض وأنتصب وأرتمي
إلى الوراء، وأتعلَّم الدرس
الذي لم أدرك يومًا أنه درسٌ منكِ.
آه، يا لقوَّتها الكلمات التي انزرعتْ فيَّ،
كي، إذا حدثت ابتسامتك،
أنقل إليك بنظراتي فضاء العالم.
لكنك لا تأتين، أو تأتين متأخرة.
فانقضِّي، أيتها الملائكة، على حقل الكتَّان الأزرق هذا
واحصدي، احصدي. 

بلاغ هام بخصوص الدخول المدرسي.

  بلاغ هام ورد الآن لوزارة التربية الوطنية بخصوص الدخول المدرسي 2021-2022. أعلنت وزارة التربية والتعليم التكوين المهني والتعليم العالي والبح...